غير شرعية.. المغرب: إحباط محاولة هجرة 60 شخصاً والعثور على جثة

غير شرعية.. المغرب: إحباط محاولة هجرة 60 شخصاً والعثور على جثة

أفادت السلطات المحلية في المغرب بإقليم طرفاية، الاثنين، بأن عناصر القوات المساعدة المكلفة بحراسة الساحل بمنطقة الطاح، تمكنت، مساء أمس الأحد، من إحباط محاولة للهجرة غير النظامية نفذها نحو 60 شخصا.

وأوضحت السلطات في بيان أنهم انطلقوا من المنطقة المعروفة بـ"ركبة الجرف" على بعد نحو 25 كلم جنوب مدينة طرفاية، وفق وسائل إعلام محلية.

وذكرت أنه خلال هذه العملية، عمد هؤلاء المهاجرون غير النظاميين إلى استهداف أفراد القوات المساعدة رشقا بالحجارة، ما اضطرهم إلى إطلاق طلقات تحذيرية.

توقيف وفرار

ونوهت إلى أن الأمر أسفر عن توقيف 8 أشخاص مغاربة وحجز قارب مطاطي مزود بمحرك مع وعاءين للوقود بسعة 25 لتر، بينما تمكن باقي المهاجرين من الفرار مستغلين تضاريس وطبيعة المكان.

وفي أعقاب هذا التدخل، تم تنفيذ عملية تمشيطية للمنطقة عثر خلالها على جثة مواطن مغربي مصاب بجرح غائر، جرى نقلها إلى “مستودع الأموات” بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون، حيث وضعت رهن التشريح الطبي.

وتم فتح بحث قضائي من طرف مصالح الدرك الملكي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن كل الظروف والملابسات المحيطة بعملية الهجرة غير النظامية.

الهجرة غير الشرعية

وتعد مكافحة الهجرة غير الشرعية ملفا أساسيا في التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وخصوصا مع الجارة إسبانيا.

وجددت الرباط ومدريد مؤخرا، التأكيد على "نيتهما تقوية تعاونها في مكافحة الهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود"، وفق البيان الختامي للاجتماع رفيع المستوى الذي ترأسّه رئيسا وزراء البلدين عزيز أخنوش وبيدرو سانشيز في الرباط.

استأنف البلدان التعاون الأمني في مكافحة الهجرة غير الشرعية في إبريل بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو عام، وتراجع تدفق هؤلاء المهاجرين على إسبانيا بنسبة 25 بالمئة في عام 2022 تبعا لذلك.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية